أخبار الجوري

أنسب طرق تنظیف الاسنان من الجیر

تنظیف الاسنان من الجیر ضروري للتخلص من اللون الأصفر أو البني للأسنان والذي یتسبب لیس فقط في الكثیر من الإحراج ویقلل من ثقة الشخص في نفسه، ولكنه أیضًا یرفع من مخاطر تسوس الأسنان نتیجة ارتفاع معدلات تراكم البكتیریا علیه.
والجیر یتكوَّن من البلاك وهو عبارة عن طبقة لزجة ومتكلسة تلتصق بالأسنان كناتج لعملیة مضغ الطعام، وحتى في حالة الاهتمام الصحیح بالأسنان فإن هذه الطبقة تغلف الأسنان عندما تختلط مع البروتینات والمنتجات الغذائیة وتشكل طبقة تحت خط اللثة.
وإذا تم ترك البلاك دون عنایة وتنظیف فإنه یزداد صلابة ویُصبح مسامي أكثر ویتحوَّل إلى الجیر والذي من الأفضل إزالته بطرق احترافیة لأنه بالتدریج سيءدي إلى انحسار اللثة والالتهابات وغیرها.
وسنتعرف فیما یلي على أنسب طرق تنظیف الاسنان من الجیر

1. التنظیف الاحترافي في عیادة طبیب الأسنان:

وهي فعلیًا أفضل الطرق وأكثرها نجاحًا للتخلص التام من الجیر وتبییض الأسنان، ولكنها الطریقة الأكثر تكلفة أیضًا ویمكن أن تستغرق الكثیر من الوقت سواء في انتظار دورك أو في الجلسة ذاتها، ویمكن للطبیب أن یستخدم ضوء اللیزر والأدوات الاحترافیة المختلفة لتنظیف الجیر ومنع التهاب اللثة وتطبیق طبقات من الفلوراید وغیرها من الطرق للتخلص التام من الجیر.

2. استخدام أجهزة ومنتجات تبییض الأسنان:

هناك الكثیر من المنتجات في الأسواق والتي تعد بتبییض الأسنان وهذا عن طریق التخلص من طبقة الجیر، وتعتبر أجهزة التبییض هي الأكثر احترافیة في هذا الخصوص وتمنحك نتائج مضمونة إلى حد كبیر مع سهولة في الاستخدام خصوصًا إذا اعتمدت على أكثر من تقنیة لتفتیت الیر مثل الضوء والحرارة والاهتزاز وهلام التبییض وغیرها.
ونظرًا لوجود عشرات المنتجات في الأسواق وصعوبة الاختیار بینها سنرشح لك الأفضل في هذا المجال لتعتمد علیه بأمان
تام:

لتبییض الاسنان: Mysmile™ – جهاز ماي سمایل

وهو من الأجهزة الحدیثة الممیزة في التخلص من الجیر وتبییض الأسنان خلال عدة أیام مع مواد فعّالة وآمنة على اللثة، فخلال 10 دقائق یومیًا فقط ستلاحظ تأثیرًا لم تتخیله.

لتبییض الاسنان Mysmile™ رابط الشراء ماي سمایل

:Crest Teeth Whitening – جهاز كرست لتبییض الاسنان

وتقنیة ثلاثیة الأبعاد واستخدام سهل للصقات التبییض المرفقة مع الجهاز، فإن كرست لتبییض الأسنان لا LED مع إضاءة تزال تتربع على قائمة الأعلى مبیعا وكفاءة على مستوى العالم.

Crest Teeth Whitening رابط الشراء جهاز كرست لتبییض الاسنان

3. استخدام فرشاة كهربائیة في تنظیف الاسنان من الجیر:

تفریش الأسنان مرتین یومیًا من الطرق الأساسیة لتقلیل تراكم البلاك وتحوله إلى جیر، ولكن إذا لم تستخدم الفرشاة بطریقة صحیحة وتصل إلى كل المناطق الضیقة الموجودة في الفم فإن البلاك سیتراكم ویتحول إلى جیر بمعدلات أسرع.
وقد أثبتت الكثیر من التجارب والدراسات الحدیثة أن اللجوء إلى الفرشاة الكهربائیة أكثر فاعلیة في التخلص من الجیر المتراكم، وذلك لأنها في الغالب تكون مدعمة بالنبضات والاهتزازات التي تفتت الجیر وتتخلص منه مع شطف الفم، كما أنها تساعدك على غسل الأسنان بطریقة صحیحة من خلال حركات دائریة ناعمة دون عنف.
لذا إذا كنت ترغب في تخلص أسرع من الجیر وتراجع نسبة تراكمه في الفم فیمكنك الاختیار بین عشرات المنتجات في الأسواق والتي تمنحك كل منها مزایا تنظیف وتبییض وتخلص من الجیر.

4. مواد منزلیة طبیعیة:

لجأت الشعوب المختلفة في الحضارات القدیمة سواء المصریة أو الصینیة أو الهندیة إلى الكثیر من المواد الطبیعیة لتطهیر الفم والتخلص من البلاك والبكتیریا، وحتى القرن العشرین كانت هذه الطرق تتمتع بشعبیة كبیرة فهي متوفرة ورخیصة الثمن وتمنحك نتائج مقبولة إلى حد كبیر، وتتمثل أهم الطرق الطبیعیة لتنظیف الاسنان من الجیر في:

  • صودا الخبز: فهي من المكونات الغنیة بكلوراید الصودیوم الذي یتغلغل داخل المسام ویقلل من الجیر، ویمكنك تطبیق القلیل من صودا الخبز على الفرشاة المبللة مرتین أسبوعیًا وتركه في الفم 15 دقیقة قبل شطفه مما یؤدي إلى تحیید الأحماض وقتل البكتیریا.
  • الخل الأبیض: وهو من الطرق الناجحة في قتل البكتیریا من خلال خلط ملعقتین من الخل الأبیض على كوب من الماء الدافئ والملح والغرغرة به مرة یومیًا مما یجعل الأسنان ملساء ونقیة ویمنع التكلس لفترة طویلة.
  • قشر البرتقال: ویمكن إما تدلیك القشرة من الداخل على الأسنان واللثة أو إعداد عجینة من قلب القشر وتطبیقها على الفرشاة واستخدامها مثل المعجون، وهذه الطریقة فعالة بسبب قدرة فیتامین ج على تفتیت التكتلات والتكلسات بالإضافة لكفاءته في التخلص من البكتیریا.
  • زیت جوز الهند: وهو من الطرق الساحرة ف یالتخلص من الجیر، فهو أولا غني بمجموعة من الفیتامینات والمعادن التي تدعم صحة الأسنان، كما لدیه قدرة على جذب وامتصاص البكتیریا وطردها بعیدًا، لذا یمكن لتدلیك الأسنان بزیت جوز الهند مرة یومیًا وتركه في الفم لمدة 10 دقائق ثم الغرغرة أن یحقق لك الكثیر من النتائج الجیدة.

5. الفلوراید:

یعتبر الفلوراید من العناصر الطبیعیة الموجودة بدجرة معقولة في الأرض، وأثبتت الكثیر من الدراسات قدرته على دعم مینا الأسنان ومنع التلوث وحمایة طبقة العاج، لذا فلابد من الحرص على استخدام معجون غني بالفلوراید وتركه في الفم لمدة 5 دقائق عند غسل الأسنان مع الغرغرة جیدًا للمساعدة في تفتیت الجیر وإزالته عند غسل الأسنان.

6. خیط الأسنان:

إن الزوایا الضیقة ما بین الأسنان لا یمكن الوصول إلیها بسهولة في الغالب وتحتاج إلى أدوات خاصة، لذا قبل تراكم الجیر علیها من الأفضل استخدام الخیط الطبي للتخلص منها وستجد غالبًا صعوبة في إدخال الخیط بین الأسنان بسبب الجیر.
لذا فإن الاستعانة بواحد من أجهزة الخیط المائي یحقق نتیجة أفضل لتنظیف الاسنان من الجیر المتراكم في الزوایا الضیقة والذي یعمل على تكوین المزید من البكتیریا التي تنتشر في الفم كله.

7. الفحم:

یساهم الفحم في تنظیف الاسنان من الجیر عن طریق قدرته في امتصاص البكتیریا وبقایا الطعام والبقع وغیرها من فطریات في الفم وأیضًا في المعدة، ویمكنك استخدام مسحوق الأقراص أو شراء مسحوق فحم مدعم بالنعناع وجوز الهند للمزید من النتائج الجیدة.

8. مراقبة نوعیات الطعام:

السكریات تعبر الغذاء الأساسي لبكتیریا الفم وتزید من قوّتها، لذا یؤدي تقلیل السكریات ومراعاة غسل الأسنان بعدها بنحو 15 دقیقة على تقلیل تأثیرها السلبي على الأسنان، وفي المقابل یساعدك تناول الفواكه مثل التفاح والفراولة على تنظیف الأسنان أولاً بأول وحمایتها من البكتیریا.

9. الامتناع عن التدخین:

التبغ یقلل من مناعة الجسم والفم ویجعله أكثر قابلیة لاستقبال البكتیریا وتراجع القدرة على مقاومتها مما یزید من تراكم الجیر ویُضعف تأثیر أي طریقة لإزالته.

10 : غسول الفم:

مرتین أو ثلاثة أسبوعیًا یؤدي إلى تطهیر عمیق للفم وخصوصًا في المناطق الضیقة نظرًا لاحتوائه على مواد قویة تحافظ على المینا وتحمي اللثة والأسنان.
كلمة أخیرة عن تنظیف الاسنان من الجیر

تنظیف الاسنان من الجیر لیس من العملیات التي تتم بین یوم ولیلة، فإذا لجأت إلى الطرق الطبیعیة أو أجهزة التبییض أو 15 یوم قبل رؤیة نتائج ملموسة، وإذا كانت التراكم كثیفًا ولون الأسنان – غیرها من منتجات فإن الأمر قد یستغرق من 10 داكن یمكن أن تحتاج إلى تجربة العلاج من جدید بعد شهرین أو ثلاثة على الأكثر مع اتباع كل طرق العنایة بالأسنان.

المراجع :
www.asnancare.com أسنان كیر.كوم

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق