منوعات

طرق مختلفة للاستثمار في الذهب

الذهب وكيفية استثماره

يعتبر الذهب من العناصر الثمينة التي تحظي بشعبية كبيرة علي مر العصور، كما يحظى بسمعة جيدة كأصل لحفظ الثروات على مر التاريخ، ولا يزال يستعمل كأحد أهم الأستثمارات ووسيلة مضمونة لمن يمتلك ثروة كبيرة، ويسعى الكثير من الناس للمحافظة علية من أي تصرف وارد من البنوك المركزية، ويشهد الذهب أرتفاع في الأسعار هذة الأيام.

وينصح المستشارين الاستثمار في الذهب عن طريق 6 طرق وهي كالأتي:

الطريقة الأولى:

الاستثمار عن طريق السبائك الذهبية وتعتبر الطريقة التقليدية والأكثر انتشارًا، وتختلف قيمتها بختلاف وزنها، ورغم ازدياد صعوبة حفظ السبائك مع زيادة وزنها وكميتها ، إلا أنها من أكثر أشكال الذهب محافظة على القيمة.

الطريقة الثانية:

يمكن الاستثمار في الذهب من خلال الصناديق الاستثمارية المتداولة في الذهب خيارا أكثر مرونة وهي عبارة عن صناديق في البورصات العالمية وتشمل مجموعة متنوعة من المؤشرات الخاصة بالقطاع ككل.

الطريقة الثالثة:

الاستثمار عن طريق العملات الذهبية التي تزيد من قيمة الذهب من حيث الوزن والنوعية والقيمة الفنية لها كما تباع بأعلى من سعر سوق الذهب، ومناسبة لمحبي جمع التحف الفنية والمقتنيات الثمينة.

الطريقة الرابعة:

المبادلة في الذهب عن طريق العقود وتستخدم كوسيلة من البنوك المركزية لتوفير سيولة من احتياطاتها من الذهب.

الطريقة الخامسة:

الذهب الورقي وهو من الطرق الفعاله ذات قيمة اقتصادية بشكل غير ملموس كحصص في الذهب تحسب على أساس الدجرام وغالبا ما تكون هناك نسبة ثابتة بين رواق الذهب وما تمثله من الذهب المادي.

الطريقة السادسة:

يمكن الاستثمار عن طريق شهادات إيداع الذهب في البنوك وهي شهادات تصدر كبديل للذهب الفعلي كما تتيح  للمستثمر شراء أو بيع الذهب بسعره وفقًا لسعره اليوم في الأسواق من دون الحاجة إلى شراء الذهب أو تخزينه وتصدر بفئات متعددة ، وهي قابلة للاسترداد بقيمتها النقدية أو كسبائك ذهبية.

الاستثمار في الذهب بأساليب أخرى:

يحب البعض تخزين الذهب عن طريق المجوهرات والحلي التي تستعمله أغلب النساء، ولكنها ليست الطريقة الأمثل والسليمة للاستثمار في الذهب لعدة أسباب، منها أن سعر القطعة الذهبية يعتمد على التصميم والتنفيذ والأحجار الأخرى المضافة، لذا لا توجد علاقة مباشرة ودقيقة بين سعر أونصة الذهب في الأسواق الدولية وسعر المنتجات المصنوعة من الذهب.

المصدر: https://www.q8trade.ae

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق